منتدى شباب 25 يناير التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتاوى مهمه للمرأه....

اذهب الى الأسفل

 فتاوى مهمه للمرأه.... Empty فتاوى مهمه للمرأه....

مُساهمة  ابوصبرى السبت أبريل 30, 2011 1:12 pm

سيدة في الثانية والاربعين من العمر يحدث لي أثناء الدورة الشهرية أنها تكون لمدة أربعة أيام ثم تنقطع لمدة ثلاثة أيام ,
وفي اليوم السابع تعود مرة أخرى بصورة أخف ثم تتحول إلى اللون لبني حتى اليوم الثاني عشر ,
وقد كنت أشكو من حال نزيف ولكنها زالت بعد العلاج بحمد الله , وقد استشرت أحد الاطباء من ذوي الصلاح والتقوى عن حالتي المذكورة انفا فأشار على أن أتطهر بعد اليوم الرابع وأأودي العبادات صلاة وصياما ,
وفعلا استمريت على ما نصحني به الطبيب من مدة عامين

ولكن بعض النساء أشرن على بأن أنتظر مدة ثمانية أيام فأرجوا من سمحاتكم أن ترشدوني إلي الصواب ؟


الجواب : جميع الايام المذكورة الاربعة والستة كلها أيام حيض فعليك أن تدعي الصلاة والصوم فيها ,
ولا يحل لزوجك جماعك في الايام المذكورة فعليك أن تغتسلي بعد الاربعة وتصلي وتخلين لزوجك مدة الطهارة التي بين الاربعة والستة ,
ولامانع من أن تصومي فيها فإذا كان ذلك في رمضان وجب عليك الصوم فيها ,
وعليك إذا طهرت من الايام الستة أن تغتسلي وتصلي وتصومي كسائر الطاهرات ,
لان الدورة الشهرية وهي الحيض تزيد وتنقص وتجتمع أيامها وتفترق






الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة :: باب النكاح ::

:allah:


1
سُئِل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم

وعدوه وهو مغترب ثم زوجوها غيره

الجواب : في مسألة الرجل الذي خطب ابنة عمه ثم تغرب ,

وبعد أن طالت المدة إتفق إخوتها على تزويجها من غيره ,

فإذا كان الحال كما ذكرت فالذي ينبغي لهم أن لا يزوجوها على غيره حتى يفهموه بالحقيقة ,

إما يقدم عليهم لإجراء الزواج أو يتأخر ويكونون معذورين , ولكن ما دام الولد لم يعقد عليها عقد النكاح وإنما مجرد خطبة ووعد بالزواج إذا جاء من غربته

فلما طالت عليهم المدة وهو في غربته زوجوها على غيره برضاها ,

فإن هذا النكاح صحيح وليس له عليهم إلا أن يرجعوا له المهر إن كان قد دفعه إليهم



الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة :: بـــاب الغسل ::
:allah:



سُئِلت اللجنة الدائمة للإفتاء

ماذا يجب أن تفعل المرأة إذا حلمت باختلائها برجل ؟؟

الجواب : إذا رأى الرجل في نومه أنه يجامع امرأة أو رأت امرأة في منامها أن رجلا يجامعها فلا إثم عليهما في ذلك ,
لرفع التكليف عنهما حال النوم
لعدم إمكان التحرز عن ذلك ,
ولأن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه سلم أنه قال :
(( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يبرأ وعن الصبى حتى يحتلم )) رواه أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم

وقال : يشترط على من رأى ذلك إذا أنزل منيا الغسل





الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة :: بـــاب الزكاة ::




1
سُِئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

هل على الخادمة في المنزل زكاة ؟

الجواب : هذه الخادمة في المنزل عليها زكاة الفطر لانها من المسلمين
ولكن هل زكاتها عليه أو على أهل البيت ؟؟ الاصل أن زكاتها عليها , ولكن إذا أخرج أهل البيت عنها فلا بأس بذلك .



الفتـاوى الجامعـة للمـرأة المسلمـة ::ياب في المقابر::







1
سُئِل سماحة الشيخ محمد ابن إبراهيم

هل يمنعن النساء من زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أيضا كما يحرم زيارتهن للمقابر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله زائرات القبور )) ؟

الجواب : الصحيح في المسألة منعهن من زيارة قبره لامرين :
أولا : عموم الادلة والنهي إذا جاء عاما فلا يجوز لاحد تخصيصه إلا بدليل ,
ثم العلة موجودة هنا وجاء فيما يتعلق بضريح المصطفى أشياء خاصة من نهيه أن يتخذ قبره عيدا ودعاؤه صلى الله عليه وسلم خشية ذلك (( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ))
وأجاب الله دعوته وحمى ضريحه وتربته , بأن هيأ أسبابا تمنع الجهال البعيدين من شم سنته .
ثانيا : أن الواقع أنه دفن في مكان محوط ومغلق وبعد ذلك سد باب ذلك الموضع ثم بعد ذلك زيد أشياء وهو الشبك والجدران التي وضعت حماية للنبي صلى الله عليه وسلم ,
وكرامة لقبره أن يباشر بالارجاس التي بعث بمحقها وأزالتها مع أن هناك شيء اخر وهو أن زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لا مأمور ,
ولا مقدور ما جاء الامر بزيارة قبره خاصة وصنيع الصحابة أيضا وابن عمر مع تحريه للسنة لا يأتي للقبر إلا إذا أراد سفرا أو رجع من سفر
ويكتفي ما دام في المدينة بالصلاة والسلام عند دخوله المسجد وما يفعله كثير من الجهال هو من إتخاذه عيدا فليس مأمورا بزيارته كزيارة بقية الناس وغير مقدور يعني فلم لا يؤذن للنساء قيل أنهن يعتقدنها زيارة ,
وإن قيل أنهن لا يعتقدنها زيارة قيل في الظاهر أنهن زائرات


يُتبع إن شاء الله

ابوصبرى
عضو فعال
عضو فعال

المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 فتاوى مهمه للمرأه.... Empty رد: فتاوى مهمه للمرأه....

مُساهمة  ابوصبرى السبت أبريل 30, 2011 1:14 pm

الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة :: باب شروط الصيام ::

1

سُئِلت اللجنة الدائمة للإفتاء

امرأه تقول : بلغت في سن الثانية عشرة من عمري قبل رمضان بشهر وصمت في سن الرابعة عشرة فهل يلحقني صيام تلك السنين السابقة ام لا ؟؟؟

الجواب : يجب عليك قضاء جميع الايام التي أفطرتيها في رمضان
وانت قد بلغت الحلم متفرقة او متتابعة وأن تستغفري الله وتتوبي إليه من ارتكابك معصية الافطار في رمضان بدون عذر مشروع عسى الله أن يتوب عليك

وينغفر لك ما فرط منك والله سبحانه وتعالى
يقول : (( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ))

(( وإني لغفار لمن تاب وامن وعلم صالحا ثم اهتدى ))
فتاوى اخرى تتعلق بالمرأ ه المسلمه
قطعت علاقتها معه وتفكر في الرجوع لأنه بحاجة إليها!!




السؤال:
أريد أن اطرح مشكلة صديقة لي ، فهي لا تعرف ماذا تفعل فاختارت مشورتكم. صديقتي نشأت لها علاقة مع أحد الشباب من خلال مكالمة تلفونيه استمرت معه لأنها شعرت بحاجته إليها ولكن بعد فتره شعرت بأنها لا تبادله أي شعور وكما تقول "ما بني على باطل فهو باطل" ولكن الشاب تعلق قلبه بها وهي استشعرت خوف الله فيها ولا تريد الرجوع ولكن الكثير من صديقاتها أوقعوا اللوم عليها لأنها جعلته يتعلق بها ولكنها في تلك الفترة كانت ضعيفة ولعب الشيطان بأفكارها والآن هي تريد مشورتكم بخصوص هل ترجع له مع أنها لا تريده لا زوجا ولا حبيبا مجرد لأنه بحاجه لها ومتعلق بها وهي تشعر بالذنب لان صديقاتها قلن لها إن الله سيعاقبك لأنك لعبتي به مع أنها تابت إلى الله . أفيدونا رحمكم الله

الجواب :
الحمد لله
لا يجوز لامرأة أن تقيم علاقة مع رجل ولو كان ذلك عبر الهاتف ؛ لما في ذلك من الفساد والفتنة ومرض القلب ، وما تشتمل عليه هذه الاتصالات من الخضوع بالقول ، والكلام المحرم المثير للشهوات ، والمهيج على الباطل .
ونحمد الله تعالى أن بصر هذه الأخت بعيبها ، وألهمها رشدها ، فأدركت خطورة الأمر وشناعته ، ووالله إنه لشنيع ، وإنه لخزي في الدنيا والآخرة إلا أن يتغمد الله الإنسان برحمته .

فالواجب عليها قطع جميع صور العلاقة مع هذا الشاب ، اتصالا أو رؤية أو غيرها ، فهذا شرط لصحة توبتها ، ولا عليها من كلام صديقاتها ، فإنه كلام من لا يعرف حدود الله تعالى وحلاله من حرامه . إنهن يردن منها البقاء في الحرام ، والاستمرار في الغواية ، وليس لهن حجة في ذلك إلا ما ألقاه الشيطان في قلوبهن من كون ذلك مروءة ووفاء للفاسق المتعدي على الحرمات !
قال الله تعالى : ( وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا ) النساء/27 .
فلتستمر في توبتها ، ولتعرض إعراضا تاما عن هذا الشاب ولو هددها بالانتحار – كما يفعله كثير من الفساق اليوم – فإنها ليست مسؤولة عنه ، عاش أم انتحر ، وصحّ أم مرض ، وإنما هي مسؤولة عن نفسها ، فلتحمد الله أن صرفها عنه قبل حلول الأجل ، وقبل الوقوع فيما هو أعظم مما اقترفت .
وعليها أن تختار الصحبة الصالحة ، والرفقة النافعة ، لا من ترضى بالعلاقات الآثمة ، ولا من تحرض على العلاقات الفاجرة .
نسأل الله تعالى أن يتقبل توبتها ، وأن يحفظها بحفظه ، وأن يصرف عنها كيد صديقاتها ، وأن يردها إليه ردا جميلا .
والله أعلم .
فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد حفظه الله تعالى
__._,_.___

عمل المرأة في المكان المختلط

السؤال:
أنا صيدلانية تحت التكليف قضيت منه سنة أنا -والحمد لله تعالى- منتقبة، وملتزمة بحجابي الشرعي الكامل، بعد التخرج حدثت مشاكل مع أهلي لرفضي العمل في صيدلية، لأني نزلت فترة قصيرة للتدريب، وعانيت من الاختلاط الشديد، وضياع الالتزام، واستمرت المشاكل لمدة سنة حتى جاء التكليف، وتوقعت أن يكون المكان خالٍ من الاختلاط، ولكن المكان مختلط جداً، وتعامل مع رجال كثيرين خلال فترة العمل مثل: العاملين بالمستشفى، والمسئولين، ومندوبين الشركات، والعمال لتخزين الطلبياتفي المخازن، والآن مرت سنة وأنا لا أستطيع التحمل، ولكن المشاكل في البيت مستمرة، ويرفضون ترك العمل؛ لأنه حكومي، ومزايا الحكومة، أما أنا فأخشى على ديني علماً بأن جزءً من سبب المشاكل مادي أي كي أساعد أبي في نفقاتي الشخصية، وتجهيزي للزواج مستقبلاً، أريد من فضيلتكمالحكم الشرعي لهذا العمل.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
إذا التزمت أثناء معاملة الرجال بالضوابط الشرعية، فلم تخضعي بالقول، وتكلمت قدر الحاجة، ودون ضحك وميوعة وغير ذلك، مع الجلوس في أوقات الفراغ بعيدة عن ما لا فائدة فيه، لم يكن عليك حرج، مع الاهتمام بالدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف قدر إمكانك، واستغلي الوقت في قراءة القرآن، وكتب العلم، واستعيني بالله. وكذا لابد من الاهتمام بوسيلة مواصلات محترمة لا تعرضك للمس الأجانب والاحتكاك بهم.



مس الحائض للمصحف

السؤال:
أعلم أن القرآن الكريم لا تمسه الحائض استناداً للآية (لا يمسه إلا المطهرون) ولكن قيل لي أن المقصود الملائكة واللوح المحفوظ فهل هذا هو الصحيح؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
الصحيح في الآية أن المقصود بها لا يمس اللوح المحفوظ إلا الملائكة المكرمون، ولكن هذا إشارة إلى لزوم تعظيم القرآن كما أنه في السماء عند الله مُعظَّم، وأيضا حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يمس القرآن إلا طاهر) رواه مالك والدارقطني، وصححه الألباني، والحديث دليل ظاهر على حرمة مس المصحف لغير المتطهر من الحدث الأكبر والأصغر، وقد قال الصحابة بذلك فمنعوا غير المتوضئ من مس المصحف، فالحائض أشد، وهو شبه إجماع؛ إذ لا يعرف في المسألة خلاف عن الصحابة.
والحديث ليس مجملاً كما زعم البعض، بل هو مُطلَق يشمل كل أنواع الطهارة من الحدث والنجس، وهو في مقام البيان لا يجوز إدعاء الإجمال فيه مع قصد النبي -صلى الله عليه وسلم- البيان المطلق




يتبع ان شاء الله

ابوصبرى
عضو فعال
عضو فعال

المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 فتاوى مهمه للمرأه.... Empty رد: فتاوى مهمه للمرأه....

مُساهمة  ابوصبرى السبت أبريل 30, 2011 1:15 pm

حكمة الشرع في تحريم العلاقات المحرمة


السؤال

أنا فتاة قد ضلت الطريق تاهت في صحراء قاحلة وهي أني تعرفت على رجل وأحببته حتى الجنون ونسيت كل المحيطين بي فأخطأت بحق ديني وأهلي ونفسي وكانت النتيجة حمل ثم إجهاض ثم أصبت بانهيار عصبي لا أقدر على التحمل ولا أن أستوعب أني فتاة فاقدة لعذريتها ولراحتها وحاولت الانتحار لأتخلص من عذابي.
أرجوكم انصحوني ما العمل؟ كيف السبيل؟ وأنا أعرف أني لا يمكن البقاء في الحال وخاصة أن هناك من يطلبني لزواج فهل أخبره بما حصل؟ أم أكتم عنه؟ من فضلكم ساعدوني كي أعالج جراحي الدامية وأمسح دموعي الجارية .
الله يخليكم لنا ملجأ ومنجاة دمتم في رعاية الله وحفظه.

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالواجب عليك أولا أن تتوبي إلى الله تعالى ، وينبغي أن يكون في هذا درس وعبرة لك ولغيرك بخطورة التساهل في مثل هذه العلاقات المشئومة بين رجل وامرأة، كل منهما أجنبي عن الآخر ، وبهذا يتبين حكمة الشرع في تحريم مثل هذه العلاقات.
وإن كنت فعلا قد أقدمت على الانتحار فالواجب عليك التوبة والحذر من ذلك، فإن كنت ترين أنك الآن في شقاء فسينقلك الانتحار إلى شقاء أكبر، وهو عذاب النار وبئس القرار، فننصحك بالتحلي بالصبر، فلا شك أن هذا ابتلاء، وبالصبر على البلاء تكفر السيئات ويعظم الأجر،
وإن كنت قد تسببت في هذا الاجهاض فالواجب عليك التوبة، وإن كنت قد باشرت هذا الإجهاض بشرب دواء ونحو ذلك، وكان هذا الإجهاض بعد تخلق الجنين فتجب فيه الدية،
ويجب عليك أن تستري على نفسك فلا تخبري بأمر هذا الزنا أحدا، ولا تترددي في الموافقة على الزواج ممن يتقدم للزواج منك إن كان صاحب دين وخلق، وإن قدر اطلاعه على الأمر وسألك إن كنت زنيت أم لا؟ فلا تخبريه بالحقيقة، ولا تكذبي عليه ولكن يمكنك التورية في الكلام، بأن تخبريه بأن زوال غشاء البكارة قد يحدث بعدة أسباب كالحيض مثلا.
والله أعلم.


زوجها لا ينفق عليها ولا على بناتها ويريد أخذ مالها

:السؤال

أنا معلمة متقاعدة وعمري (58) لدي راتب والحمد لله لكن زوجي دائما يجادلني لأنه يريد الراتب مني مع العلم بأن الراتب أنفقه على بناتي الخمسة وهن طالبات جامعيات وهو لا يقبل أن يصرف عليهن ولا علي ولا على مستلزمات المنزل أي شيء مع أن حالته المادية ميسورة وهو بخيل جداً وكذلك يقطع في صلاته وكثير التحرش بالنساء وأنا في الحقيقة لا أستطيع العيش في هذا الوضع فقد صبرت معه 32 عاما وهو يزداد سوءاً، فهل علي ذنب عندما أعصيه ولا أتكلم معه حتى يلبي حاجات المنزل، مع العلم بأن لديه سوبر ماركت ولا يجلب للمنزل أي شيء من المحل ويتحدث للناس بكلام غير محترم علي وأنا لم أخنه في ماله ولا في عرضه ويشهد علي الله، فأفتوني؟ جزاكم الله خيراً.

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز لزوجك التصرف في شيء من مالك بغير إذنك، والواجب أن يقوم هو بالإنفاق عليك وعلى بناته، والذي يلزمه من النفقة هو ما يسد الحاجة من المأكل والمشرب والملبس والمسكن حسب المعتاد في البلد الذي أنتم فيه، وكذلك ما يلزم لتعليم الأولاد ما يجب عليهم من أمر دينهم ومعرفة حرفة يعيشون بها، فقد نص الفقهاء على أنه يجب على الأب تعليم ولده وتعليمه حرفة، جاء في منح الجليل شرح مختصر خليل وهو في الفقه المالكي: (وللأب) وسائر الأولياء (تعاهده) أي المحضون ذكراً كان أو أنثى ( وأدبه) أي تأديب المحضون (وبعثه) أي إرسال المحضون (للمكتب) بفتح الميم والفوقية أي محل تعلم الكتابة أو المعلم أو المعلمة...) انتهى.
وفي نهاية المحتاج في شرح المنهاج وهو في الفقه الشافعي: "ويسلمه" وجوباً لمكتب بفتح الميم والتاء ويجوز كسر التاء وهو اسم المحل التعليم... "وحرفة" يتعلم من الأول الكتابة ومن الثاني الحرفة على ما يليق بحال الولد، وظاهر كلام الماوردي أنه ليس لأب شريف تعليم ولده صنعة تزريه، لأن عليه رعاية حظه ولا يكله إلى أمه لعجز النساء عن مثل ذلك، وأجرة ذلك في مال الولد إن وجد وإلا فعلى من عليه نفقته. انتهى.
ويجوز لك أن تأخذي من مال زوجك بمقدار نفقتك ونفقة عيالك بالمعروف ولو من غير علمه، وإذا امتنع زوجك عما يجب لك من النفقة فلك أن ترفعيه إلى القضاء الشرعي ليلزمه بالنفقة، فإن امتنع جاز لك طلب الطلاق.. ولا يجوز لك هجر زوجك ولو كان عاصياً، ويجب عليك طاعته في المعروف، وتقصيره لا يسوغ لك عصيانه، وننصحك بالصبر على زوجك ومناصحته بأسلوب طيب وتذكيره بأمر هذه النفقة ، وبخصوص ما ذكرت أنه يأتي من منكرات كالتفريط في الصلاة والتحرش بالنساء واتهامك من غير بينة في ذلك... وينبغي أن تكثري له من الدعاء فلعل الله يصلحه.
والله أعلم.


فتاوي منوعه عن عباءات الكتف وغيرها من الفتاوي
فتاوي مهمه لنساء هذه الامه(9)


• ماحكم وضع العباءه على الكتف اثناء الصلاة مع العلم انه لايوجد رجال في نفس المكان؟

لا يجوز للمراه وضع العباءه على الكتف: لما في ذلك من التشبه بالرجال وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: انه ( لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات بالرجال ولكن يجب عليها ان تستر بدنها في الصلاة بغير هذه الكيفيه اما الوجه فالسنه كشفه في الصلاة كالرجال اذا لم يكن لديها رجل غير محرم اما الكفان فالافضل سترهما لعموم الادله. الشيخ عبد العزيز بن باز)
---------------------------------------------------------------------------------------------------

• ماحكم لبس العباءة المطرزه؟

محرم حيث انه يؤدي الى الفتنه فهل يعقل ان تستر المراه الزينه بزينة اخرى وهل الحجاب الا لاخفائهافاستجيبي لامر الله اختي المسلمه وانقذي نفسك من النار فانك لن تطيقي حرها.(العثيمين)



------------------------------------------------------------------------------------------------------

*ماحكم ازالة الشعر الحاجبين بطلب من الزوج؟

لا يجوز لان الرسول صلى الله عليه وسلم( لعن النامصه والمتنمصه) والنمص اخذ شي من شعر الحاجبين (الشيخ عبد العزيز بن باز)

0---------------------------------------------------------------------------------------------------

• ماحكم ركوب المراه مع سائق اجنبي؟

لايجوز ذلك لانه هناك ينفرد بالمراه الواحده بالسياره واما ان كان هناك امراتان فاكثر فلا باس لانه لاخلوه حينئذ بشرط ان يكون مامونا وان يكون بغير سفر والله الموفق (العثيمين)
-----------------------------------------------------------------------------------------------

• ماحكم لبس النقاب البرقع؟

اجاب فضيلته بعد ان بين الاصل في النقاب في وقتنا الحاضر لا نفتي بجوازه بل نمنعه لانه ذريعه الى التوسع فيما لا يجوز ولان ذلك يفتح باب لايمكن اغلاقه فيما بعد. ( العثيمين)
---------------------------------------------------------------------------------

• ماحكم لبس البنطال وهل من يبيعه كسبه حرام ام حلال وما نصيحتكم لاصحاب المحلات؟

ارى انه محرم لانه تشبه بالرجال وانه يزيل الحياء من المراه ولانه يفتح باب لباس اهل النار. ولا يحل استيرادها وصناعتها والمال الحاصل منها سحت وحرام لان الله اذا حرم شي حرم ثمنه ووسائله ونصيحتي لاهل المحلات ان يتقو الله في انفسهم وفي مجتمعهم وان لا يكونو سبب في ايقاع الاثم وابواب الرزق الحلال كثيره والقليل من الحلال خير من الكثير من الحرام ونسال الله الهدايه
العثيمين)
---------------------------------------------------------------------------------------

ابوصبرى
عضو فعال
عضو فعال

المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 فتاوى مهمه للمرأه.... Empty رد: فتاوى مهمه للمرأه....

مُساهمة  ابوصبرى السبت أبريل 30, 2011 1:16 pm

نصائح لإصلاح الزوج

السؤال
أنا عمري 20عاما متزوجة ولم أنجب أولادا، أنا كنت إنسانة عادية أصلي وأصوم وأحفظ القرآن ولكن بعد ما تزوجت وافقت على زوجي إلا أن عائلته طيبة، وملتزمون ولكنه ليس ملتزما عن النت والكلام مع البنات والتلفزيون ومشاهدة الأفلام وأنا وافقت عليه كي أحثه أكثر على الطاعة ولكن هو عرفته بعد الزواج وأنا لا أعرف ما ذا أعمل؟ أنا غيورة جدا، هل يجوز لي الطلاق؟ وأريد بعض النصائح للتوبة النصوح وماذا أفعل مع زوجي أفتوني، ملحوظة زوجي لا يصلي إلا عندما أقول له .
وشكرا؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنسأل الله سبحانه أن يهدي زوجك وأن يأخذ بناصيته إلى الصراط المستقيم, وأن يقر عينك برجوعه إلى طاعة مولاه
وننصحك أيتها السائلة بما يلي
1- أكثري من الدعاء لزوجك بظهر الغيب أن يصلح الله له الحال والبال وأن يصرف عنه كيد الشيطان
2-استديمي النصح له وذكريه دائما بحق الله عليه, وحذريه من بأس الله وشدة أخذه وعقابه, مع مراعاة أن يكون ذلك بأسلوب لين رفي
3 فإن لم يستجب مع ذلك فيمكنك أن تستعيني عليه ببعض أهل الخير والتقوى الذين قد يكون لهم دور في التأثير عليهفإن لم يستجب مع ذلك ولم يلازم طريق الاستقامة خصوصا في المحافظة على الصلاة التي هي عماد الدين, فعند ذلك يمكنك طلب الطلاق منه لأن بقاءك مع هذا الشخص مع تهاونه في أوامر الله مظنة الفتنة والتأثر به وبأخلاقه, لأن الرجل شديد التأثير على زوجته لقوته وضعف المرأة, وقد نص العلماء على أن الولي إذا زوج المرأة من فاسق فإن لها أن تمتنع من النكاح وترفع أمرها للحاكم ليفرق بينهما
فقد جاء في بداية المجتهد لابن رشد:ولم يختلف المذهب أن البكر إذا زوجها الأب من شارب الخمر وبالجملة من فاسق أن لها أن تمنع نفسها من النكاح وينظر الحاكم في ذلك فيفرق بينهما وكذلك إن زوجها ممن ماله حرام أو ممن هو كثير الحلف بالطلاق. انتهى.

حكم قول المرأة لزوجها بأنها تريد زوجا غيره
أنا متزوج وعندما أقول لزوجتي إني أريد الزواج، تقول لي حتى أنا أريد زوجا غيرك، فهل يجوز أن تقول هذا الكلام وهي على ذمة رجل؟

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا خلاف أن تعدد الزوجات مباح، إذا كان الرجل قادراً على الزواج، مراعياً للعدل بين زوجاته، كما أنه لا يجوز لمسلم أن يعارض هذا الحكم أو يطالب بتسوية المرأة فيه، وإنما ذلك شأن أهل الإلحاد ودعاة الانحلال، نسأل الله أن يحفظ الأمة من شرورهم.
أما عن سؤالك فلا يجوز لزوجتك أن تقول لك أنها تريد زوجاً غيرك، لما في ذلك من مخالفة الشرع وإساءة معاملة الزوج.
لكن ننبهك إلى أنك إذا كنت لا تريد الزواج فإن قولك لها إنك تريد الزواج غير جائز لكونه كذباً، وأما إن كنت تريد الزواج فليس من شرطه أن تخبرها، كما أنه لا ينبغي أن تنغص عليها بتكرار كلامك لها برغبتك في الزواج، فلا شك أن هذا مما يثير كوامن الغيرة عندها ويهيج غضبها وذلك ليس من حسن العشرة.
واعلم أن المرأة مهما بلغ دينها وعلمها فإنها لا تسلم من الغيرة، فقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يغرن، فعليك بمعاملة زوجتك بالحكمة والكلام الطيب وتجنب ما يفسد المودة والألفة، فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ... استوصوا بالنساء خيراً. متفق عليه.
والله أعلم.



الصبر على بخل الزوج وعدم التفريط في حقه
السؤال
أنا متزوجة منذ 18 سنة وأعاني من بخل زوجي الذي يشتري لنفسه كل ما تشتهي نفسه ويبخل علي وعلى أبنائه ولما أطلب منه النقود يقول إن له ديونا يجب أن يسددها، ذهب العام الماضي إلى الحج وكذب علي وقال إنه استدان من أمه والحقيقة هي أن أمه أعطته ميراثه، ولا أقول الأكاذيب التي أسمعها كل يوم، ومنذ يومين لا يكلمني أصبح ينام لوحده هذا لأنني أظهرت له أنني لم أستطع أن أتحمل أكثر من هذا . انجدوني أنا لا أعرف ماذا أفعل؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالبخل من الصفات الذميمة التي نهى الشرع عنها، قال صلى الله عليه وسلم: ..واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم.. صحيح مسلم، كما أن الكرم والجود من الصفات التي يحبها الله ورسوله، وقد وعد الله من ينفق على أهله الأجر على ذلك.
فعن سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها، حتى ما تجعل في في امرأتك. متفق عليه.
ومن حق المرأة على زوجها أن ينفق عليها وعلى أولاده بالمعروف، فعن عمرو بن الأحوص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم</قال: ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن. رواه الترمذي وحسنه الألباني.
فإذا كان زوجك ينفق عليك وولدك بالمعروف، فلا يكون بخيلاً، أما إذا كان لا ينفق عليكم بالمعروف فيكون بخيلا
وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم للزوجة إذا كان زوجها بخيلاً أن تأخذ من ماله بغير علمه ما تنفق به على نفسها وأولادها بالمعروف، فعن عائشة رضي الله عنها: أن هند بنت عتبة قالت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم فقال خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف. صحيح البخاري، وصحيح مسلم
وننصح السائلة أن تصبر على سلوك زوجها ولا تقابله بتقصير في حقه، فإن حق الزوج عظيم، وعليها أن تتلطف في نصحه وتوجيهه إلى الخلق الطيب، مع الاستعانة بالله ودعائه، فإن الله قريب مجيب
والله أعلم.


حكم صلاة المرأة مع وجود دم النزيف
هل يجوز لي الصلاة مع وجود دم النزيف؟ ولكم جزيل الشكر.
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمتى حكمنا بأن الدم الذي يصيب المرأة دم نزيف أي بأنها مستحاضة فصلاتها حينئذ واجبة، وعليها أن تتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت، وتتحفظ تحفظاً جيداً منعاً لانتشار النجاسة،



ما هو الحجاب الشرعي:



سئل فضيلة الشيخ محمدبن صالح العثيمين رحمه الله - فتاوى الشيخ [2/863]:
الجواببتاريخ 2003-08-04 09:33 مالحجاب الشرعي هو حجب المرأة ما يحرم عليهاإظهاره أي سترها ما يجب عليها ستره وأولى ذلكوأوله ستر الوجه، لأنه محلالفتنة ومحل الرغبة، فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن منليسوابمحارمها.
وأما من زعم أن الحجاب الشرعي هو ستر الرأس والعنق والنحر والقدموالساق والذراع، وأباحللمرأة أن تخرج وجهها وكفيها، فإن هذا من أعجب مايكون من الأقوال، لأنه من المعلوم أن الرغبةومحل الفتنة هو الوجه، وكيفيمكن أن يقال أن الشريعة تمنع كشف القدم من المرأة وتبيح لها أنتخرج الوجه،هذا لا يمكن أن يكون واقعاً في الشريعة العظيمة الحكيمة المطهرة من التناقض، وكلإنسان يعرف أن الفتنة في كشف الوجه أعظم بكثير من الفتنة بكشف القدم، وكلإنسان يعرف أن محلرغبة الرجال في النساء، إنما هي الوجوه.
ولهذالو قيل للخاطب أن مخطوبتك قبيحة الوجه، ولكنها جميلة القدم، ما أقدم على خطبتها،ولو قيلله أنها جميلة الوجه، ولكن في يديها أو في كفيها أو في قدميها أوفي ساقيها نزول عن الجمال،لكان يقدم عليها.
فعلم أن الوجه أولى مايجب حجابه، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلموأقوالالصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميعبدنها عن من ليسوا بمحارمها، وتدل على أنه يجب على المرأة أن تستر وجههاعمن ليسوابمحارمها وليس هذا موضع ذكر ذلك، والله اعلمالشيخ محمدبن صالح العثيمين

ابوصبرى
عضو فعال
عضو فعال

المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى